الأحد، 1 نوفمبر 2020
الجمعة، 30 أكتوبر 2020
الحديث الأول : أي الإسلام خير | للصف الثالث الثانوي
الحديث
الأول : أي الإسلام خير
أولاً : نصُّ
الحديث .
حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ يَزِيدَ
عَنْ أَبِي الْخَيْرِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ
الْإِسْلَامِ خَيْرٌ قَالَ تُطْعِمُ الطَّعَامَ وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ
عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ .
ثانياً : الاستماع الصوتي للحديث .
ثالثاً : الشرح الصوتي للحديث .
رابعاً : التعريف
براوي الحديث .
هو : عبدالله بن عمرو بن العاص ابن وائل بن هشام بن سعيد بن سعد بن سهم بن
عمرو بن هُصَيْصِ ابن كعب .
خامساً : الأسئلة
والمناقشة .
1ـ من
الرجل المقصود في قوله " أنَّ رَجُلاً "؟ .
ـ قيل: هو أبو َ
ذرٍّ ـ رضي الله عنه .
ـ وقيل: هو هانئ بن يزيد
والدُ شريح .
2 ـ ما
المراد من قوله ( أيُّ الإسلام خير )؟ .
ـ المراد : خصال الإسلام
، أو : أعمال الإسلام .
3 ـ وضح
سببَ رفع الفعل المضارع في قوله تُطْعِمُ .
سبب الرفع : لم يسبقه
ناصب أو جازم .
سبب نصب
الفعل في التقدير : وجود أن
المصدرية المحذوفة ، أي : أنْ تُطْعِمَ ، وهو في تأويل مصدر بمعنى : إطعام .
إعراب
المصدر المؤول من ( أن + الفعل المضارع :تُطْعِمَ
)ـ : المصدر في
محل رفع خبر لمبتدأ محذوف أي: هو إطعام الطعام.
4 ـ علل
: الفعل تُطْعِمُ ينصب مفعولين .
ـ لأنه فعلٌ متعدٍ
بالهمزة .
5 ـ علل
: سبب حذف المفعول الثاني للفعل تُطْعِمُ ، وما تقديره ؟
السبب : المفعول الثاني محذوف للتعميم .
التقدير :
أنْ تُطْعِمَ الخَلْقَ الطَّعَامَ .
6 ـ من
خلال فهمك الحديث ، لمن يكون إطعام الطَّعام ؟
ـ أ ـ للمسلمين وغير المسلمين . ب
ـ لغير الآدميين .
7 ـ أعرب
كلمة ( السلام ) في قوله : وتقرأ السلام .
مفعول به منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة .
8 ـ علل
: سبب حذف العائد من قوله ( على منْ عَرَفْتَ ، وَمَنْ لَمْ تَعْرفْ )ـ .
للعلم به ، أي: على من
عرفته، ومن لم تعرفه من المسلمين، وإن علمت أنه لا يَرُدّ .
9 ـ ما
الفرق بين الخير والفضل ؟
الخير: بمعنى النفع في مقابلة الشر ، والمراد : الكَيفِيَّة .
الفضل : بمعنى كثرة الثواب ، في مقابلة القلة ، والمراد : الكمية .
10 ـ وضح
سبب اختلاف الجواب على السؤال الواحد .
حاصل الجواب : أنَّه اختلف
لاختلاف السؤال عن الأفضلية، والخيرية ، أو يقال: اختلف لاختلاف حال السَّائلين ، أو السَّامعين .
ـ المراد من لفظ ( خير ) في الحديث الأول : تحذير من خشي منه الإيذاء بيد أو لسان فأرشد إلى الكف عن
ذلك ( بلفظ خير )ـ .
ـ المراد
من لفظ ( أفضل ) في الحديث الثاني : ترغيب مَنْ
يُرْجَى منه النفع العام بالفعل والقول فأرشد إلى ذلك ( بلفظ أفضل )ـ .
11 ـ علل : قوله ـ
صلى الله عليه وسلم ـ تُطْعِمُ ، ولم يقلْ : تُؤكل .
لأنَّ لفظ الإطعام ( عام
) يتناول الأكلَ والشربَّ .
12 ـ علل
: قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تَقْرَأُ ، ولم يقلْ : تُسَلِّمُ .
لأجل أن يتناول سلام من
أرسل خِطَاباً إلى أحد يُسَلِّم فيه عليه وعلى غيره .
13 ـ ما
سبب تخصيص النبي صلى الله عليه وسلم لهاتين الخصلتين ؟
أ ـ لما فيهما من الجمع
بين المكارم المالية كالطعام ، والأخلاقية كالسلام .
ب ـ ولشدة الحاجة للطعام
في ذلك الوقت ؛ لما كانوا فيه من الجُهْدِ، وقلة ذات اليد ، وللسلام لما كان يسود
بينهم من الفرقة والخصام .
ج ـ لمصلحة التأليف بين
القلوب .
14 ـ بَيِّنْ
ما يرشدُ إليه الحديث .
أ ـ فضل إطعام الطعام في
ا ِ لإسلام، وكونه من أفضل الأعمال .
ب ـ الحض على ائتلاف
القلوب واستجلاب مودتها .
ج ـ فضل إفشاء السلام .
د ـ الحث على خفض الجناح
للمسلمين والتواضع .
الثلاثاء، 6 أكتوبر 2020
البلاغة ـ الطباق وأثره في المعنى
البلاغة ـ الطباق وأثره في المعنى
ـ استخرج طباق (سلب – إيجاب ) مبيناً أثره في المعنى .
أ - قال تعالى " وتحسبهم أيقاظا وهم رقود " .
نوع الطباق : ...........................
أثره في المعنى : ..........................................................................................
ب - قال تعالى " أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى " .
نوع الطباق : ...........................
أثره في المعنى : ..........................................................................................
ج - قال تعالى " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " .
نوع الطباق : ...........................
أثره في المعنى : ..........................................................................................
د - قال تعالى " تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك " .
نوع الطباق : ...........................
أثره في المعنى : ..........................................................................................
أهداف المهارات المُرَحَّلة من الفترة الثانية للصف العاشر
المهارات المُرَحَّلة من الفترة الثانية للصف العاشر
الأسبوع الأول :ـ
التذوق الفني :ـ
يستخرج طباق (سلب – إيجاب ) مبيناً أثره في المعنى
.
ـ يحول طباق السلب إلى طباق إيجاب والعكس .
ـ يصوغ تعبيراً من إنشائه يتضمن طباقاً .
ـ يميز بين الطباق والمقابلة في تعبيرات مقدمة
إليه .
ـ يكمل تعبيراً مقدماً إليه محققاً المقابلة .
مقالي 3 ـ
السلامة اللغوية
:
ـ يستخرج مصدراً لفعل ( ثلاثي – غير ثلاثي ) مبيناً فعله .
ـ يحدد نوع المصدر ( لفعل ثلاثي – لفعل غير ثلاثي
)
ـ يصوغ مصدراً مشروطاً صياغة سليمة .
ـ يصوب الخطأ في صياغة المصادر في تعبيرات مقدمة
إليه .
ـ يستخرج فعلاً لازماً وآخر متعدياً في تعبير مقدم
إليه .
ـ يحول الفعل اللازم إلى فعلٍ متعدٍّ بالهمزة أو
التضعيف .
ـ يستخرج فعلاً متعدياً لمفعولين مشروطاً.
ـ يحول المبتدأ والخبر إلى مفعولين في تعبير مقدم
له .
ـ يضبط المفعولين في جملة مقدمة له ، مع بيان
السبب .
ـ يصوغ تعبيراً يتضمن فعلاً متعدياً مشروطاً صياغة
سليمة .
الأسبوع الثاني :
التذوق الفني :
ـ يستخرج جناساً من نص مقدم إليه ، مبيناً نوعه .
ـ يصوغ تعبيراً من إنشائه يتضمن جناساً ( تاناً –
ناقصاً ) .
ـ يبين أثر الجناس ( التام – الناقص ) في اللفظ .
ـ يستخرج سجعاً من نص مقدم إليه مبيناً أثره .
ـ يصوغ تعبيراً من إنشائه يتضمن سجعاً .
السلامة اللغوية
:
ـ يستخرج مفعولاً به محدداً صورته في تعبيرٍ مقدم
له .
ـ يحدد عامل النصب في المفعول به ونوعه .
ـ يضبط المفعول به في تعبير مقدم له ، مبيناً سبب
الضبط .
ـ يملأ الفراغ بمفعول به مشروطاً .
ـ يصوغ تعبيراً يتضمن مفعولاً به مشروطاً صياغة
سليمة .
ـ يستخرج مفعولاً مطلقاً أو نائباً عن المفعول
المطلق .
ـ يضبط مفعولاً مطلقاً أو نائباً عنه مع بيان
السبب .
ـ يكمل جملة بمفعول مطلق مشروط أو نائب عنه .
ـ يصوب الخطأ النحوي في كتابة المفعول المطلق .
ـ يصوغ جملة تتضمن مفعولاً مطلقاً أو نائباً عنه
مضبوطاً .
الأسبوع الثالث :
التذوق الفني :
ـ يحدد موطن الاقتباس مبيناً أثره في المعنى .
ـ يصوغ تعبيراً مقتبساً من جزء من ( آية - حديث ).
ـ يستخرج محسناً بديعياً ، مبيناً نوعه وأثره .
ـ يميز بين المحسنات البديعية في تعبيرات مقدمة
إليه .
السلامة اللغوية :
ـ يفرق بين الصحيح والمعتل في تعبير مقدم له .
ـ يستخرج الفعل الصحيح أو المعتل من جملة مقدمة
إليه .
ـ يفرق بين أنواع الفعل الصحيح وأنواع الفعل
المعتل .
ـ يحدد فعلاً ( صحيحاً – معتلاً ) مشروط من تعبير
مقدم إليه .
ـ يصوغ تعبيراً يتضمن فعلاً صحيحاً أو فعلاً
معتلاً مشروطاً .
ـ يستخرج فعلاً مسند إلى ضمير في تعبير مقدم إليه
.
ـ يسند الفعل الصحيح أو المعتل إلى ضمائر الرفع
مغيراً ما يلزم .
ـ يحول الجملة من صيغة إلى صيغة أخرى مغيراً ما
يلزم .
ـ يضبط ما قبل الضمير في فعل مسند إلى واو الجماعة
أو ياء المخاطبة .
ـ يوظف فعلاً مشروطاً مسنداً إلى ضمير رفع في جملة من تعبيره .
اتصل بنا
التسميات
التسميات
أرشيف المدونة الإلكترونية
المشاركات الشائعة
-
الشواهد الشعرية في ( باب الفاعل ) للصف الثاني الثانوي ـ شرح ابن عقيل الشواهد الشعرية في ( باب الفاعل ) للصف الثاني الثانوي ـ شرح ابن عقي...
-
الحــــديث الأول الحديث الثاني الحديث 3 و 4 الحديث 5 و 6 الحديث 7 و 8 الحديث 9 و 10 و 11
-
توزيع منهج المواد الشرعية للصف الثاني الثانوي للقسمين العلمي والأدبي للعام الدراسي 2020 ـ 2021م تفسير 2ث أدبي ...
-
توزيع منهج المواد العربية للصف الثاني الثانوي للقسمين العلمي والأدبي للعام الدراسي 2020 ـ 2021م أدب 2ث أدبي أد...
-
اختبار البلاغة الأول للصف الثامني الثانوي حاول الإجابة بنفسك وستظهر الدرجات والإجابات الصحيحة مباشرة لا تحاول فتح الكتاب اختبر نفسك بنفسك...
-
المهارات المُرَحَّلة من الفترة الثانية للصف العاشر الأسبوع الأول :ـ التذوق الفني :ـ يستخرج طباق (سلب – إيجاب ) مبيناً أثره في المعنى...
-
الحديث الأول : أي الإسلام خير أولاً : نصُّ الحديث . حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ ي...
-
التنـــــــوين التنوين هو : إلحَاقُ الاسْمِ المُتَمَكِّنِ نُونَاً ساكنةً تُلْفَظُ وَ لَا تُكْتَبُ ، مثل ( ولدٌ ، بن...
-
ـ حدد النعت والمنعوت ونوع النعت في كل جملة مما يأتي اختر مفرد جملة اسمية جملة فعلية شبه جملة ظرف شبه جملة ج...
-
اضغط على الكتاب المطلوب لتحميله وسيتم رفع بقية الكتب قريباً إن شاء الله النحو 2ث المنطق 2ث الفقه الشافعي 2ث ...