الأربعاء، 23 ديسمبر 2020

الشواهد الشعرية في ( باب الفاعل ) للصف الثاني الثانوي ـ شرح ابن عقيل

 

الشواهد الشعرية في ( باب الفاعل ) للصف الثاني الثانوي ـ شرح ابن عقيل






 الشواهد الشعرية في ( باب الفاعل ) للصف الثاني الثانوي ـ شرح ابن عقيل

 

تَوَلَّى قِتالَ المارقِينَ بنفسِه     وقد أسْلماه مُبْعَدٌ وحَمِيمُ

الشاعر : عبد اللّه بن قيس الرقيات

الشاهد فيه: (أسلماه) حيث ألحق به علامة التثنية مع إسناده إلى المثنى على لغة (بني الحارث بن  كعب  ولو جرى على لغة جمهور العرب لقال: (أسلمه )  بالتجريد عن العلامة وهي ألف التثنية .


يَلومونَني في اِشتِراءِ النَخيـ     ـلِ قَومي فَكُلُّهُمُ يَعذِلُ

الشاعر :  أحيحة بن الجلاح

الشاهد فيه : يلومونني  : حيث وصل واو الجماعة بالفعل  ( يلوم ) مع أن الفاعل ( قومي )  اسم ظاهر  مذكور بعد الفعل، وهي لغة بعض العرب.

 

رَأَينَ الغَواني الشَيبَ لاحَ بِعارِضي     فَأَعرَضنَ عَنّي بِالخُدودِ النَواضِرِ

الشاعر : عمر بن أبي ربيعة

الشاهد فيه : ( رأين الغواني )  : فلقد وصل الشاعرُ الفعلَ   ( رأى ) بنون النسوة مع ذكر الفاعل الظاهر بعده  ( الغواني ) على لغة بعض العرب .

 

فَمَا بَقِيَتْ إِلَّا الضُّلُوعُ الْجَرَاشِعُ

الشاعر : ذو الرمة

الشاهد فيه : أدخل  الشاعر تاء التأنيث على الفعل ( بَقِيَ ) ؛ لأن فاعله مؤنث، مع كونه قد فصل بين الفعل والفاعل بإلا ، وذلك   مما لا يجوز في غير الشعر  عند الجمهور  .

 

فَلَا مُزْنَةٌ ودَقَتْ وَدْقَهَا      وَلَا أَرْضَ أبقْلَ إبْقَالهَا

الشاعر : عامر بن جوين الطائي

الشاهد فيه :  ( أبقْلَ إبْقَالهَا  )حيث حذف تاء التأنيث من الفعل ( أبقلَ )  المسند إلى ضمير المؤنث ، وهو مسند إلى ضمير مستتر يعود إلى الأرض، وكلمة ( الأرض ) مؤنثة مجازية التأنيث، وحذف التاء  هنا  ضرورة خاصة بالشعر.

 

فَلَم يَدرِ إِلّا اللَهُ ما هَيَّجَت لَنا     عَشِيَّةَ أَناءِ الديارِ وَشامُها

الشاعر : ذو الرمة

الشاهد فيه : ( فَلَم يَدرِ إِلّا اللَهُ  ) قدم الشاعرُ الفاعلَ المحصور بإلا ، على المفعول ، وهو ممنوع عند الجمهور ، وقد ذهب الكسائي إلى تجويز ذلك استشهاداً بمثل هذا البيت

تَزَوَّدتُ مِن لَيلى بِتَكليمِ ساعَةٍ     فَما زادَ إِلّا ضِعفَ ما بي كَلامُها.

الشاعر : قيس بن الملوح

الشاهد فيه :  ( إِلّا ضِعفَ ما بي كَلامُها ) حيث قدم المفعول المحصور فيه  ( ضعفَ ) على غير المحصور وهو الفاعل ( كَلامُها )، والأصل فما زاد كلامها إلا ضعف ما بي .

 

لَمَّا رَأَى طالِبُوهُ مُصعَبَاً ذُعِرُوا   وكَادَ، لَوْ سَاعَدَ المَقدُورُ، يَنتَصِرُ

 الشاعر : أحد أصحاب مصعب بن الزبير، يرثيه

الشاهد فيه : قول الشاعر ( رَأَى طالِبُوهُ مُصعَبَاً  ) حيث عاد الضمير  ( الهاء ) في الفاعل  ( طالبوه ) على المفعول ( مُصعَبَاً   ) ، فعاد على متأخر لفظاً وَرُتْبَة .

 

كَسَا حِلْمُهُ ذَا الحِلْمِ أَثْوَابَ سُؤدَدٍ    ورقَّى نَدَاهُ ذَا النَدَى فِي ذُرَى المَجْدِ

الشاعر :  مجهول

الشاهد فيه : قول الشاعر ( كَسَا حِلْمُهُ ذَا الحِلْمِ ) وقوله : (ورقَّى نَدَاهُ ذَا النَدَى ) فلقد تأخر المفعول فيهما عن الفاعل ، مع وجود ضمير في الفاعل يعود على المفعول ، فأصبح الضميرُ عائداً على متأخر لفظاً ورتبة ، وذلك لا يجوز عند جمهور البصريين ، وخالف ذلك ابن جني تبعاً للأخفش ، و وافقهما ابن مالك في بعض كتبه  ، و وافقهما الرضي .

 

وَلَوْ أَنَّ مَجْداً أَخْلَدَ الدَّهْرَ وَاحِداً      مِنَ النَّاسِ أَبْقَى مَجْدُهُ الدَّهْرَ مُطْعِماً

الشاعر : حسان بن ثابت، يرثي مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف بن قصي .

الشاهد فيه : قول الشاعر ( أَبْقَى مَجْدُهُ الدَّهْرَ مُطْعِماً ) حيث أخَّرَ الشاعر المفعول  " مُطْعِماً " عن الفاعل " مَجْدُهُ  " والفاعل مضاف إلى ضمير يعود على المفعول المذكور ، فعاد الضمير إلى متأخر لفظاً ورتبة ، وذلك ممتنع عند جمهور النحويين .

جَزى رَبُّهُ عَنّي عَدِيَّ بنِ حاتِمٍ     جَزاءَ الكِلابِ العاوِياتِ وَقَد فَعَل

الشاعر : النابغة الذبياني

 

الشاهد فيه : قول الشاعر ( جَزى رَبُّهُ عَنّي عَدِيُّ ) حيث أخَّرَ الشاعر المفعولَ ( عَدِيَّ ) وقدم الفاعل ( رَبُّهُ ) وهذا ممتنع عند جمهور النحويين ؛ لأن الفاعل متصل بضمير  يعود على المفعول المتأخر في اللفظ والرُّتبة .

 

جَزَى بَنُوهُ أَبَا الغِيلَانِ عَنْ كِبَرٍ          وَحُسْنِ فِعْلٍ كَمَا يُجْزَى سِنِمَّارُ

الشاعر : البيت منسوب لـ ( سليط بن سعد )

الشاهد فيه : قول الشاعر ( جَزَى بَنُوهُ أَبَا الغِيلَانِ ) حيث أخَّرَ الشاعر المفعولَ ( أَبَا ) وقدم الفاعل ( بَنُوهُ ) وهذا ممتنع عند جمهور النحويين ؛ لأن الفاعل متصل بضمير  يعود على المفعول المتأخر في اللفظ والرُّتبة .

  • بلوجر
  • فيسبوك
أترك تعليقا باستعمال بلوجر

ليست هناك تعليقات :

أترك تعليقا باستعمال الفيسبوك
كافة الحقوق محفوظة ل عادل كامل

زر الواتساب يشتغل في الهواتف فقط